لماذا هذه المدونة؟

نضع بين أيديكم في هذه المدونة محتويات الأعداد الستة من نشرة فرع أكادير "المعطل(ة) المكافح(ة)" وهي تدل على المجهود الإعلامي الذي بدله الفرع للمساهمة في خلق إعلام كفاحي تقوده الجمعية الوطنية. كما يأتي هذا الإصدار للتأكيد مرة أخرى على ضرورة استمرار النضال من أجل بناء جمعية للمعطلين جماهيرية كفاحية مستقلة والعمل من أجل النضال المشترك مع كل ضحايا البطالة ومن أجل توفر جمعيتنا على إعلام كفاحي ومستقل يرفع عنها الحصار ويكون منبرا لنقاشنا الداخلي. كما نجدد التأكيد أن لا مستقبل لجمعيتنا في غياب ترسيخ تقاليد الديموقراطية الداخلية.


الاثنين، 3 يناير 2011

تقرير حول مبادرة «ميثاق شراكة من أجل أكال (الأرض)»





بمبادرة من جمعية «تامونت نيفوس» (كونفدرالية الجمعيات الأمازيغية بالجنوب) للتحسيس والنضال ضد الانتزاع القسري للأراضي من مالكيها الأصليين حيث تشرف الدولة على نزع الأراضي لتفويتها للخواص أو تستغلها هي من أجل الأرباح وليس لمصلحة الشعب المغربي. ونظرا لمسألة نزع الأراضي من عواقب وخيمة على السكان المعنيين خاصة توسيع الفقر والإقصاء، وقعت أزيد من 20 جمعية من بينها فرع آكادير لج. و. ح. ش. م. م. على « ميثاق شراكة من أجل أكال (الأرض)» وثم الإجماع على تنظيم ندوة حول موضوع الأرض حددت لها الأهداف التالية:
1). التحسيس بخطورة القضية والكشف عن التلاعبات التي تطالها من طرف كل من مؤسسات المخزن ذات الصلة بموضوع الأرض
2). تنوير المتضررين من الفلاحين أصحاب الأراضي وتوعيتهم بكل الجوانب المتعلقة بقضيتهم قانونيا ونضاليا
3). وضع استراتيجية عمل تتوخى متابعة تطورات القضية والنضال من أجل محافظة الفلاحين على أراضيهم ومن أجل استرجاع حقوق من انتزعت منهم أراضيهم.
4). مساندة ودعم كل المتضررين مباشرة من قضية الأرض.
وللإشارة فبرنامج الندوة المقرر عقدها يومي 17 و18 فبراير 2001 بآكادير يتضمن المحاور الكبرى التالية:
أ)- الإطار القانوني الخاص بالأرض
ب)- الإطار الحقوقي ويشمل شهادات حية للمتضررين وتقارير حول الخروقات المرتكبة في ما يتعلق بالأرض
ج)- الإطار الاقتصادي والبيئي والثقافي المتعلق بالأرض.
ويشارك فرع جمعيتنا بجانب الجمعيات الأخرى في اللجن التنظيمية التي تعمل على التهيئ الأدبي والمادي لإنجاح الندوة التي تعد محطة إشعاعية أولية للإلمام بالقضية في أفق الدفع بالنضال في اتجاه تنظيم جماهير السكان المغتصبة أرضهم.

ليست هناك تعليقات: